نشاط من إعداد باسم وبيار وجورج

الجامعة اللبنانية- كلية التربية

العمادة

عرض وتقويم لموقع فلسفي

مقرّر مشغل فلسفي

بحث من إعداد الطلاب: جورج اللّحام، باسم الترّاس، بيار مالك

إشراف الدكتور سمير زيدان

بيروت 2009

مقدّمة

في إطار المشغل الفلسفي، كان لا بدّ من العمل على كيفية تطوير تعليم مادة الفلسفة من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، ولا سيّما الإنترنيت أو الشبكة العنكبوتية. ففي عصرنا هذا، أصبح معظم متعلّمينا يمضون أوقاتهم أمام شاشة الحاسوب؛ ونحن في هذا الصدد، إنّما نبغي أن نجعل من مادّة الفلسفة مادّة مستحبّة لدى الطلاّب، من خلال تقديمها بقالب متجدد ومتطوّر وسهل المنال. لذلك، فقد اخترنا في هذا المشغل، أن نقوم بعرض لموقع فلسفي على الإنترنيت ومن ثمّ تقويمه من حيث محتواه ومن حيث تحقيقه لأهدافه. على أمل ان يكون هذا العمل بدايةً لأعمالٍ أكثر تخصصًا في هذا المجال.

1- تقديم الموقع

عنوانه على شبكة الإنترنيت: www.philobac.net

عنوانه على الصفحة الرئيسية: بوابة الفلسفة والبكالوريا التونسية.

صاحب الموقع: الأستاذ فتحي بن الحاج إبراهيم.

تعريف الموقع: هو موقع تعليمي مجاني يتوجّه بشكل عام إلى كلّ المهتمين بالفلسفة، وبشكلٍ خاص إلى أساتذة ومتعلّمي الفلسفة في تونس.

أهداف الموقع:- تقديم المساعدة لأستاذ تعليم الفلسفة من خلال تأمين ما يحتاج إليه من نصوص وتمارين ودروس وبيداغوجيا ومنهجيات، بالإضافة إلى أنّه يفتح الباب أمامه لكي يتواصل مع أساتذة آخرين حول مواضيع فلسفية من خلال المنتدى.

–       تقديم المساعدة للتلاميذ من خلال تأمين الدروس والتمارين والمراجع التي يحتاجونها ومن خلال الإجابة على تساؤلاتهم.

بريد المنسق الإلمكتروني: يمكن الإتصال بمنسّق الموقع عبر البريد الإلكتروني التالي:

admin@philobac.net

2- عرض لصفحات الموقع

الصفحة الرئيسية: تحتوي هذه الصفحة كلمة الترحيب وأهداف الموقع.

صفحة المنتدى: تحتوي هذه الصفحة دعوة إلى التسجيل في المنتدى، بالإضافة إلى معلومات حول الأعضاء الجدد وتلقي أسئلة التلاميذ ومشاركات الأساتذة وحواراتهم. وفي آخر هذه الصفحة نجد إحصائيات المنتدى.

صفحة الدروس: تحتوي هذه الصفحة دروس منهاج الفلسفة في تونس موزّعة على السنين والفروع.

صفحة المنهجية: تحتوي هذه الصفحة على بعض المنهجيات المتبعة في مادة تعليم الفلسفة.

صفحة الإختبارات: تحتوي هذه الصفحة على إختبارات متنوعة حول دروس فلسفية.

صفحة المكتبة: وفيها ترتيب أبجدي لأسماء المؤلفين، يمكننا من خلاله الدخول إلى مؤلفاتهم وتصفحها وتحميلها.

صفحة المواقع: فيها مواقع فلسفية متنوعة (تعليمية، ثقافية، تربوية،…)

صفحة الإبداعات: تعرض لإبداعات التلاميذ الذين كتبوا أفضل المقالات.

صفحة البيداغوجيا: تعرض وثائق للأساتذة حول البرامج الرسمية ومحاضرات ومواضيع بيداغوجية.

صفحة الإصدارات: ما زالت قيد الإنشاء.

صفحة راسلنا: تتضمّن البريد الإلكتروني للموقع.

صفحة أسئلتكم: فيها دعم تقني وكيفية تحميل الملفات وأهم البرامج التي تساعدنا على تصفحها.

صفحة اخترنا لكم: هي الصفحة الأخيرة وهي تعرض لبعض المختارات من الإنترنيت.

3- معايير الإختيار

لقد اخترنا هذا الموقع وفضّلناه عن غيره، لأنه موقع تعليمي يدخل في صميم اهتماماتنا كأساتذة فلسفة، ولأنه باللغة العربية التي نعلّم فيها. كما رأينا من خلال تنوّع صفحاته غنًى للمعلّم والمتعلّم، أكان تونسيًا أو غير تونيسي لأنّ الموقع في العديد من صفحاته يعرض لمعلومات تفيد العاملين في حقل الفلسفة أيًّا كان المنهاج الذي يتبعونه.

4- تقويم الموقع

هل التنظيم الكلي للمعلومات جيد؟ نعم
هل هناك سهولة في إيجاد المعلومات المطلوبة؟ نعم
هل يشير الموقع إلى الجمهور المستهدف أو الفئة العمرية المشاركة؟ نعم
هل من الممكن تصفح الموقع بأكثر من لغة؟ كلا
هل من السهل التجول في الموقع؟ نعم
هل تمت الإشارة إلى هدف الموقع في الصفحة الرئيسية أو في مكان آخر؟ نعم
هل شكل الصفحة الأولى نموذجي ويسهل قراءتها ؟ نعم
هل يوجد في الصفحات المساندة ارتباط يعيد مرة أخرى إلى الصفحة الرئيسية؟ نعم

هل يحتوي الموقع على فهرس أو وصلات تساعد المستخدم على الانتقال من الصفحة الرئيسة إلى جميع صفحات الموقع والعكس؟ نعم
هل يوجد عداد لمعرفة عدد المستخدمين للموقع في فترة معينة؟ نعم
هل يوفر الموقع جميع الخدمات باستمرار دون انقطاع في أي وقت؟ نعم
هل يدل عنوان الصفحة على المحتوى؟ ليس دائمًا
هل محتويات الموقع الإلكتروني مقنعة ؟ نعم
هل يوجد عنوان أو عناوين فرعية مفيدة على الصفحة؟ نعم
هل هناك تعارض بين معلومات الموقع ومعلومات تم الإطلاع عليها في مكان آخر؟ كلا
هل عرض المعلومات موضوعي دون أي تحيز؟ نعم
كونه موقع متخصص بتدريس الفلسفة هل هو مرتبط بمواقع إلكترونية مفيدة وغنية بكافة جوانب الموضوعات والمسائل الفلسفية؟ نعم

هل يحتوي الموقع على نصوص فلسفية؟ نعم
هل يحتوي الموقع على ملفات صوتية؟ نعم
هل يحتوي الموقع على ملفات فيديو؟ نعم
هل يحتوي الموقع على ملفات صور؟ نعم
هل توجد مناطق نشطة وتفاعلية (منتديات،غرف محادثة، وغيرها) على الموقع؟ نعم
هل يوجد أخطاء قواعدية أو لغوية ظاهرة على الموقع؟ كلا
هل مصادر المعلومات على الموقع موثقة؟ ليس دائمًا

هل يوجد معلومات عن حقوق الطبع للموقع؟ كلا
هل يوجد بريد الكتروني للقائمين على الموقع للاتصال بهم؟ نعم

هل الموقع يتصف بالجاذبية من حيث الابتكار في التصميم؟ كلا
هل التصميم ملائم لنوع الخدمة التي يقدمها الموقع؟ نعم
هل يُستخدم خط واحد وحجم واحد ونفس السمة في الكتابة في الصفحة الواحدة ؟ نعم
هل يمكن تمييز العناوين الرئيسة عن باقي العناوين من حيث حجم الخط والسمة؟ نعم
هل الخطوط المستخدمة يسهل قراءتها وحجمها مناسب؟ ليس دائمًا
هل يستخدم فراغات واضحة بين الفقرات لتسهيل القراءة؟ كلا

الخاتمة

في الختام، فإنّ هذا الموقع يفيد الطلاب والاساتذة في مادة الفلسفة للقيام بالابحاث والاطلاع على كل جديد، وعلى بيداغوجيا تعليم الفلسفة؛ سيما وأنّ هذا الموقع يغطي معظم المواضيع المهمة لتعليم الفلسفة. إنّ هذا الموقع يتميز بالجديّة والرصانة من حيث الموضوعات ويخلو من اللهو و التسلية، ويُنصح بزيارته والإستفادة ممّا يقدّمه.

عرض لبعض صفحات الموقع:

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: