اعداد الطلاب : علي الجندي , أحمد فقيه , عدنان الأحمد .

الكلية :التربية

العام الدراسي : 2008- 2009

الاختصاص : تعليم الفلسفة والحضارات

اعداد الطلاب : علي الجندي , أحمد فقيه , عدنان الأحمد .

اسم البحث : تقويم موقع فلسفي على الانترنت .

إشراف: الدكتور سمير زيدان

1-   المقدمة : ان الفلسفة عالم واسع من الافكار التي تغذي العقل الانساني , وتفتح له باب الاسئلة على مصراعيه وخصوصا حول وجوده وقلقه في هذا العالم .

ومن أيام طاليس والى يومنا هذا , ما زال نهر الاسئلة الفلسفية يتدفق وكذلك الاجوبة عليها .

واليوم نحن في عصر العولمة والمعلوماتية والانترنت , أضحى تعليم الفلسفة لا يقتصر على الكتاب والصحيفة , وانما الانترنت أصبح له دور مميز في تعليم الفلسفة ,فالانترنت عالم من المعرفة وعلى كل المستويات , ومنها المستوى الفلسفي . ونحن قد اخترنا موقعا فلسفيا لتعليم وشرح الفلسفة وهو : philosophie22.blogaraby.com

طرائق المقال الفلسفي /

ونحن قد اخترنا هذا الموقع لآنه يتمحور حول طرائق تعليم الفلسفة (الالقائية, الحوارية ….). وهذا الموقع جيد ويشرح طرائق تعليم الفلسفة بشكل موضوعي ورصين .

2-  تقديم الموقع : عنوانه على شبكة الانترنت

طرائق المقال الفلسفي /

عنوانه على الصفحة الرئيسية :الفلسفة منهاج ونماذج

صاحب الموقع : مجموعة من المؤلفين

تعريف الموقع : هو موقع تعليمي مجاني يتوجه بشكل عام الى كل المهتمين بالشأن الفلسفي , وبشكل خاص الى أساتذة ومعلمي الفلسفة في العالم العربي .

أهداف الموقع : تقديم المساعدة لمعلم الفلسفة من خلال تأمين ما يحتاج اليه من فهم طرق تعليم وايصال الفلسفة ، والتعرف أكثر الى ديداكتييك تعليم الفلسفة .

بالاضافة الى أنه يفتح المجال أمام تنوير أستاذ الفلسفة بطرق تعليمها .

تقديم المساعدة والعون للطلاب من خلال اطلاعهم على أهم نظريات الفلاسفة في تعليم الفلسفة وتسهيلها ( سقراط ,كانط …).

بريد المنسق الالكتروني : feed2.0rss.

3-عرض لصفحات الموقع :

الصفحة الرئيسية : تحتوي هذه الصفحة على كلمة الترحيب وأهداف الموقع .

صفحة الدروس : تحتوي هذه الصفحة على فهرس بالمقالات الموضوعة ,موزعة بشكل مدروس ومرتب .

الصفحة الاولى : تبدأ بعرض الطريقة الحوارية أو التوليدية في تعليم الفلسفة والصفحة الثانية تنتقل الى الطريقة الالقائية وكما تعرض أيضا في جزء منها للطريقة المقالية .

الصفحة الرابعة : يتم استكمال الكلام في الطريقة المقالية .

الصفحة الخامسة : يدور الحديث حول ثوابت ومحطات الدرس الفلسفي .

ان هذا الموقع يحتوي على أكثر من 15 صفحة الكترونية , وهو يدور حول مواضيع متعددة تختص بالشأن الفلسفي .

صفحة راسلنا : تتضمن البريد الالكتروني للموقع .

صفحة أسئلتكم : فيها دعم تقني وكيفية تحميل الملفات وأهم البرامج التي تساعدنا على تصفحها

معايير الاختيار : اننا اخترنا هذا الموقع وفضلناه عن غيره , لانه موقع تعليميي للمعلم بالدرجة الاولى , يدخل في صميم اعداد المعلم وأستاذ الفلسفة , ولأنه باللغة العربية التي نعلم بها , كما رأينا أسلوبه يبتعدعن السردية المملة . وهو موضوعي , وموضوعاته تتوجه لكل عربي , أكان مغربي أم لبناني , أم غير ذلك , ومعلوماته تفيد العاملين في حقل الفلسفة , أيا كان المنهاج الذي يتبعونه .

4- تقويم الموقع :

-هل المعلومات الواردة فيه منظمة بشكل جيد ؟ نعم

-هل هناك صعوبة في الوصول للمعلومات المطلوبة ؟ كلا .

-هل يشير الموقع الى الجمهور المستهدف ؟ نعم

-هل من الممكن تصفح الموقع بأكثر من لغة ؟ كلا

-هل من السهل السير في الموقع ؟ نعم

-هل تمت الاشارة الى هدف الموقع في الصفحة الرئيسية ؟ نعم

-هل شكل الصفحة الاولى جميل وسهل قرأتها ؟ نعم

-هل يوجد في الصفحات المساندة ارتباط يعيدك مرة أخرى الى الصفحة الرئيسية ؟ نعم

-هل يحتوي الموقع على فهرس أو صلات تساعد المستخدم على التنقل من الصفحة الرئيسية الى جميع الصفحات والعكس ؟ نعم

-هل يوفر الموقع جميع الخدمات باءستمرار دون انقطاع وفي أي وقت ؟ نعم

-هل يدل عنوان الصفحة على المحتوى ؟ نعم

-هل محتويات الموقع الالكتروني مقنعة ؟ نعم

-هل عرض المعلومات موضوعي دون أي تحيز ؟ نعم

-هل الموقع يتصف بالجاذبية من حيث الابتكار في التصميم ؟ كلا

-هل التصميم ملائم لنوع الخدمة التي يقدمها الموقع ؟ نعم

-هل يستخدم خط واضح وحجم واحد ونفس السمة في الكتابة في الصفحة الواحدة ؟ نعم

-هل يمكن تميز العناوين الرئيسية من حيث حجم الخط والسمة عن باقي العناوين ؟ نعم

-هل الخطوط المستخدمة يسهل قرأتها وحجمها مناسب ؟ ليس دائما.

5- الخاتمة : ان هذا الموقع يفيد الاساتذة والمعلمين في مادة الفلسفة للقيام بالابحاث وللاطلاع على كل جديد , وعلى بيداغوجيا ودياكتيك تعليم الفلسفة, لا سيما وان هذا الموقع يغطي كل المواضيع المهمة لتعليم الفلسفة . ان هذا الموقع يتصف بالجدية والرصانة من حيث المو ضوعات ويخلو من اللهو والتسلية , وينصح بزيارته والاستفادة مما يقدمه .

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: