تحضير وحدة تعلمية -ابن خلدون

الجامعة اللبنانية

كلية التربية – فرع العمادة

شهادة الكفاءة الخاصة

إسم المقرر:تعليم مادة الإختصاص

الموضوع:تحضير وحدة تعلمية (ابن خلدون)

إشراف الدكتور:سمير زيدان

إعداد الطالبة:هنادي محبوبة

والطالب : باسم التّراس

بيروت – للعام الدراسي:2008\2009

التصميم:

  1. مقدمة البحث.

v   اهمية التخطيط البعيد المدى في الدرس الفلسفي.

v   الاسباب التعلمية والتعليمية التي اسهمت في اختيار الوحدة التعلمية.

  1. II. متن البحث.

v   الوحدة التعلمية وتتضمن:

أ‌-       الاهداف العامة للمنهاج المرتبطة بالوحدة التعلمية.

ب‌- الاهداف الاجرائية الخاصة بالوحدة التعلمية.

ت‌- المضامين والمسائل والنظريات والمواقف المتنوعة التي تغطيها الوحدة.

ث‌- الوضعيات التعلمية المناسبة في الوحدة التعلمية.

ج‌-   الطرائق والاستراتيجيات المعتمدة في تنفيذ الوحدة التعلمية.

ح‌-   النصوص والتمارين الخاصة بالوحدة التعلمية بالاضافة الى الفرض المنزلي.

خ‌-   اسلوب التقويم الخاص بالوحدة التعلمية.

د‌-     تحضير الحصة الموسع من ضمن الوحدة التعلمية.

v   بطاقة الوحدة التعلمية الخاصة بالدرس المنفذ.

  1. III. الخلاصة.

v   الخلاصة العامة حول انعكاس المنهجية في التخطيط للدرس الفلسفي. واثرها على تطوير أداء المعلم.

v   اللائحة بالمصادر، والمراجع،  والمنشورات الالكترونية التي تتناول مناهج التعليم الجديد ،والكتب والمقالات المخصصة بدراسة الاهداف والكفايات والوضعيات والتخطيط للدروس.

  1. زيادة في البحث.
  2. زيادة ايضا.
  3. زيادة ايضا.

  1. I. مقدمة البحث:

v اهمية التخطيط البعيد المدى في الدرس الفلسفي.

التخطيط مزج للفكر بالعمل،ينطلق من اطار فكري عن التعليم والتعلم، ليجيب عن اسئلة هامة: من نعلم؟  ماذا نعلم؟  كيف نعلم؟  وقبل ذلك كله لماذا نعلم؟.

والتدريس بالتالي عملية متكاملة من عناصر او مكونات متعددة لكل منها كيانه القائم بذاته من جهة، والمتفاعل مع غيره من جهة اخرى، في اطار منسق يؤلف كلا واحدا.

وكلما خطط لهذه العملية، وتم تصميم الوحدة التعلمية بشكل يراعي الشروط التي يجب ان تتوافر لكل مكون فيها، أمكن ضمان النتائج المرجوة، وهذا ما أكدته دائما النظريات التعلمية.

فخطة الدرس اذا هي العملية التي تؤدي الى وضع تصور للمواقف التعلمية، التي يهيئها المعلم لتحقيق الاهداف، وتتضمن اختيار الاساليب والاجراءات التي تساعد في تحقيق، تقويم، تنفيذ هذه الاهداف.

كما ان الوظيفة الاساسية للتخطيط هي توجيه مدخلاته وعملياته بدقة ووضوح يساعد كثيرا في تسيير العمليات التربوية نحو تحقيق تلك الاهداف.*

لماذا نضع خطة الدرس؟

ان التربية كسواها من الفعاليات الاجتماعية والظواهر الطبيعية والحياتية نظام ينطوي على عدد من المدخلات والعمليات المتأثرة والتي يؤدي تشغيلها واستخدامها الى انتاج مخرجات تربوية، تخدم الدرس بشكل عام.

لذا المعلم الفعال هو الذي يصمم وينظم ويكون توقعات عالية للطلاب ،بالتالي يضع التخطيط البعيد المدى وذلك للاسباب التالية:

1-   لتنظيم عناصر الموقف التعليمي (المعلم\ المتعلم \الخبرة التعلمية \البيئة الصفية ) بحيث تعمل جميعها على تنظيم تعلم الطلاب.

2-   توفير جو صالح للتعلم داخل الصف دون اضاعة وقت في امور لا طائل منها.

3-   تساعد المعلم على مواجهة المواقف التعلمية بدرجة عالية من الثقة وتجنب الكثير من المواقف الحرجة.

4-   تساعد المعلم في تحقيق الاهداف بسهولة ويسر.

5-   تساعد المعلم على النمو المهني المستمر؟

6-   يساعد على إعادة توزيع مسائل المنهاج بطريقة فاعلة ويساعد على لحظ طرائق متنوعة تبعاً للحصص .

يوفر التخطيط في كل عملية تربوية نسقا متكاملا، يبدأ دائما مع الاهداف التي تعد الغاية في ذاتها،كل شيء يخطط من اجلها، ويعد سبيلا للوصول اليها، وتحول الى اغراض للتدريس،  بمساعدة المحتوى الذي يشكل المادة التي تنظم في بنية معينة  لتحقيق الهدف. وطرائق التعليم ، الوسائل التعلمية، واساليب التقويم.

*من كتاب التخطيط التربوي، د.انطون حبيب رحمة.

الاسباب التعلمية والتعليمية التي اسهمت في اختيار الوحدة التعلمية.

إنطلاقاً من الأهداف العامة للمنهج ،ومن الكفايات النوعية للفلسفة ، والتي تتمثل في نقاط عديدة أهمها : التفكير الموضوعي ، والتمرس على إتخاذ المواقف والدفاع عنها بالحجاج والبراهين … وهذا طبعاً لا يتم عن طريق التلمس الغير محدود للحضارات أو عن طريق التلقين والحفظ المجرد . وإنما يتم من خلال منهجية مدروسة بكل دقة ، بحيث يجب أن تتضمن هذه المنهجية الوحدات التعليمية المحتوية على الجانب المعرفي الثقافي والجانب البيداغوجي التقني في آن معاً .

وبما أننا نسعى إلى تحقيق وتطبيق هذه الأهداف والكفايات المذكورة أعلاه من خلال تطوير الدرس الفلسفي سواء عن طريق دراسة أعلام الفلسفة أو قضاياها. فإننا قمنا بإختيار وحدة دراسية تتضمن علماً من أعلام الفكر العربي، يبدو أنه إتبع منهجية معينة في التفكير . كما أنه عرض مواقف موضوعية خاضعة لمبدأ التعديل والتجريح  ، ودافع عن مواقفه بالحجة والبرهان ،هذا المفكر هو «إبن خلدون » . وسنتناول بدراسة هذه الوحدة مقدمته و تحديداً الديباجة التي تتناول مفهوم الـتأريخ و مغالط المؤرخين وعلاقة التأريخ بعلم العمران.

لأنه في هذه الوحدة يمكن القيام بتطبيقات خاصة بالتحليل والنقاش . كما أن نصوصها يمكن إستثمارها في تعليم المتعلمين القراءة الفلسفية لأن هذه النصوص من خلال مضمونها تثير التساؤلات وهي قابلة للحوار والنقاش .

كما وأن المقدمة بالإضافة إلى إحتوائها على النقد التاريخي ، تتضمن معالم فلسفة في التاريخ تكاد تكون كاملة ، وفيها أيضاً من فروع علم الإجتماع جميعها وهذ كله من شأنه أن يساعد في هدفين أولهما التفكير النقدي، وثانيهما أن تعليم الفلسفة لاينفصل عن معارف العلوم الأخرى .

كما يمكننا من هذه الوحدة بلحظ نشاطات متنوعة تساعد على تعليم الفلسفة من خلال الإعتماد على بعض المعارف المثبتة في النصوص . فتكون هذه النصوص ليست للحفظ ، وإنما من أجل ممارسات

  1. II. متن البحث.

v الوحدة التعلمية.

المخطط العام،  والتحضير المعتمد، لتنفيذ الوحدة التعلمية المختارة ( مفهوم التأريخ ومغالط المؤرخين عند ابن خلدون والعمران البدوي والحضري ).

المادة: الفلسفة والحضارات

الصف: (الفئة المستهدفة)الثاني الثانوي (فرع الانسانيات)

المدة الزمنية:أربع حصص تعليمية .

المحور التعليمي: حركة البحث العلمي \الانجازات العلمية عند العرب.

الوحدة التعليمية: ابن خلدون.(التأريخ)و العمران البدوي والحضري

المكتسبات القبلية المفترضة : : أن يكون المتعلم قد إكتسب مهارة تحديد المسألة الرئيسية في النض – أن الإشكالية يجب أن تتضمن قطبين ، قطب موجب (يؤيد الموقف الفلسفي المعروض) وقطب سالب ( ينتقد الموقف  ) – تحديد لحظات النص الإستقراء

المضامين والمعارف : التعريف بإبن خلدون وأهم مؤلفاتهمفهوم التأريخ – التشيع – مبدأ التعديل والتجريح – مبدأ السببية – مفهوم العمران ( البدوي والحضري) – أصنافه وخصائصه – العصبية وأنواعها

الاهداف العامة:

1-   يكتسب المتعلم معلومات عن ابرز الانجازات في ميادين العلوم الانسانية (علم التأريخ).

2-   ممارسة السؤال الفلسفي وماينتج عنه من تفكير حرّ وخلاق

3-   تطوير الفكر النقدي والموضوعي

الاهداف الخاصة

1-   التدريب على السؤال ممارسة الفلسفي من خلال من خلال رصد وصياغة إشكالية

2-   أن يصبح المتعلم قادراً على إنتاج سلسلة أسئلة معبرة عن إشكالية

3-   التدريب على تنظيم أفكار النص تبعاً للحظات النص الفلسفية

4-    أن يعدد مغالط المؤرخين

5-   أن يقارن بين مواقف بعض الفلاسفة حول المسألة المطروحة ( التاريخ فوكو ) ( علم الإجتماع أوغست كونت )

6-   تدريب المتعلمين على إستثمار النقاش الصفي وتوظيفه في الإنتاج الكتابي

الطرائق والإسترتجيات

  1. إستراتجية العمل الثنائي ( إنتاج سلسلة أسئلة معبرة عن إشكالية )
  2. إستراتجية العمل الفردي ( رصد وصياغة إشكالية )
  3. إستراتجية عمل المجموعات (مقارنة مواقف الفلاسفة )
  4. إستراتجية النقاش المؤدي إلى إتخاذ مواقف والدفاع عنها ( مسألة العصبية )

الأنشطة والتمارين

التمرين الأول

عنوان التمرين  : التساؤل

الهدف : تدريب المتعلمين على إنتاج أسئلة معبر عن إشكالية

الوقت : ٢٠دقيقة

طريقة التنفيذ:عمل ثنائي

القول: « فالنفس إذا خامرها تشيعٌ لرأي أو نحلة ٍ قبلت ما يوافقها من الأخبار لأوّل وهلة، وكان ذلك الميل غطاءً على بصيرتها عن الإنتقاد والتمحيص ، فتقع في قبول الكذب ونقله »

إبن خلدون –المقدمة

الخطوات:

–         صغ هذا القول لإبن خلدون على شكل سؤال

–         حدد الكلمات المفاتيح في هذا القول

–         صغ كل واحدة منها في سؤال

–         حدد الأطروحة التي يتبناها إبن خلدون ثم صغها في سؤال

التمرين الثاني

عنوان التمرين : رصد وصياغة إشكالية

الهدف : تدريب المتعلمين على رصد وصياغة إشكالية

الوقت : ٢٠ دقيقة

طريقة التنفيذ : عمل فردي

النص :

“اعلم ان فن التأريخ فن عزيز المذهب، جم الفوائد ،شريف الغاية ،اذ هو يوقفنا على احوال الماضين من الامم في اخلاقهم والانبياء في سيرهم والملوك في دولهم  وسياساتهم حتى تتم فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في احوال الدين والدنيا. فهو محتاج الى مآخذ متعددة، ومعارف متنوعة وحسن نظر وتثبت يفيضان بصاحبهما الى الحق, وينكبان به  عن  المزلات والمغالط. لان الاخبار ،اذا اعتمد فيها على مجرد النقل ،ولم تحكم اصول العادة، وقواعد السياسة وطبيعة العمران والاحوال في الاجتماع الانساني, ولا قيس الغائب منها بالشاهد والحاضر بالذاهب ، فربما لم يؤمن فيها من العثور ومزلة القدم ، والحيد عن جادة الصدق.”

إبن خلدون – المقدمة

الخطوات: المطلوب من المتعلم بمراحل التمرين:

–         قراءة النص جيدا واكثر من مرة .

–         تحديد الافكار الرئيسية .

–         الاستعانة للتنفيذ بالملاحظات والاسئلة التالية:

1- لو تعاملنا مع النص على أساس أنه إجابات، ماهي الأسئلة التي يمكن أن نتسائلها من خلاله؟
2- ماهو السؤال الرئيسي ؟
3- ماهي الإجابة التي لحظها الكاتب ؟
4- برهن على ذلك إنطلاقا من النص .
5- الاجابات الاخرى التي لم يذكرها الكاتب إذن ؟
6- برهن على ذلك من النص .
7- ماهي الإشكالية التي يمكن بناؤها لهذا النص؟ والتي تكون جامعة لمختلف وجهات النظر

التمرين الثالث

عنوان التمرين : تحديد الرهان

الهدف : أن يصبح المتعلم قادراً على كشف الفكرة التي يسلم بها صاحب النص ويبني نصه عليها ، لكي يستطيع تحديد الرهان الذي دفع بصاحب النص إلى التفكير بالمشكل وبالتالي إنتاج النص

الوقت : ٢٠ دقيقة  

طريقة التنفيذ : عمل مجموعات

النص : «إن العصبية إنما تكون من الإلتحام بالنسب أو فيما معناه . وذلك أن صلة الرحم طبيعي في البشر إلاّ في الأقلّ . ومن صلتها النُعْرة على ذوى القربى وأهل الأرحام أن ينالهم ضيمٌ أو تصيبهم هَلّكة؛ فإن القريب يجد في نفسه غضاضة من ظلم قريبه أو العداء عليه ، ويوّد لو يحول بينه وبين ما يصله من المعاطب والمهالك : نزعةٌ طبيعية في البشر مُذْ كانوا. فإذا كان النسب المتواصل بين المتناصرين قريباً جداً ، بحيث بحصل الإتحاد والإلتحام ، كانت الوصلة الظاهرة فاستدعت ذلك بمجرد وضوحها ، وإذا بَعُدَ النسب بعض الشيء،فربما تنوسِيَ بعضها ، ويبقى منها شهرة فتحمل على النصرة لذوي نسبه بالأمر المشهورمن …

ومن هذا الباب الحلف والولاء، إذ نُعرة كلّ أحدعلى أهل ولئه وحلفه للألفة التي تلحق النفس من إهتضام جارها أو قريبها أو نسيبها بوجه من وجوه النسب وذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء                  

القيم:

v الوحدة التعلمية.

المخطط العام،  والتحضير المعتمد، لتنفيذ الوحدة التعلمية المختارة ( مفهوم التأريخ ومغالط المؤرخين عند ابن خلدون).

ثانوية حارة صيدا الرسمية

المادة: الفلسفة والحضارات                                          التاريخ: 30\31\3\2009

الصف: (الفئة المستهدفة)الثاني الثانوي (فرع الانسانيات)    المدة:حصتان تعليميتان.

المحور التعليمي: حركة البحث العلمي \الانجازات العلمية عند العرب.

الوحدة التعليمية: ابن خلدون.(التأريخ)

الاهداف العامة:

4-   ان يدرك المتعلم تراثه العربي وعلاقته بالحاضر .

5-   يكتسب المتعلم معلومات عن ابرز الانجازات في ميادين العلوم الانسانية (علم التأريخ).

الاهداف الخاصة

7-   ان يناقش المتعلم مفهوم التأريخ وعلاقته بعلم العمران.

8-   يعدد ويناقش مغالط المؤرخين كما يراها ابن خلدون .

القيم:

ادراك قيمة التأريخ واخذ العبرة من الماضي،فضلا عن اهمية التعاون بين الجماعة.

الاسئلة الاستقصائية:

1-   ما العلاقة بين التاريخ وعلم العمران؟

2-   لماذا برأيكم يكتب التاريخ؟

3-   هل يمكن ان يكون الانسان او المؤرخ خاصة موضوعي في كتابة التاريخ؟

4-   اذا بماذا قد يخطا المؤرخ؟

المفردات الجديدة المكتسبة :

التحقيق والتمحيص\ المغالط \

المضامين والمسائل والموقف المتنوعة  المقابلة للوحدة.

المهارات النمائية:

1-   طرح اشكاليات وحلها من خلال المناقشة والتحليل.

المراجع:

1-   مقدمة كتاب العبر لابن خلدون \كتاب التلميذ \

الوسائل التعليمية:

نصوص ومستندات الدرس.

الحصة الاولى\55د.

30\3\2009

سير الدرس:

المدخل الى الوحدة التعلمية:

  • Ø النشاط الاول: الاستراتيجية:العمل الثنائي لتحصيل معلومات.المدة:(15 د.)

الهدف: ان يحصل المتعلم بعض المعلومات المعرفية عن حياة ابن خلدون  وعصره واهم آثاره.

الاجراءات العملية: دور المعلم:

– يوزع المتعلمين الى مجموعات ثنائية (مراعاة لعدد المتعلمين داخل الصف)

– يطلب المعلم من المتعلمين  قراءة الصفحات 237\238\ 239 \حتى بأحوال العمران. والتي تشكل بداية تعريف حول ابن خلدون \عصره مؤلفاته \حياته واثاره \.

–         يحدد الفقرة المعتمدة لكل متعلمين (ويراعي ذلك الفروقات الفردية).

–         يحدد الوقت للعمل ب5د.

–         يحدد وقت العرض ب10د.

–         يراقب العمل اثناء قيام المتعلمين بالتنفيذ.

دور المتعلم:

–         قراءة الفقرة المحددة .

–         تحديد المعلومة او الفكرة المهمة عن ابن خلدون.

–         تقديم هذه الافكار للزملاء وعرضها بشكل دقيق.

يقوم المعلم بتصويب المفهوم والمعلومات، بتوجيه العرض. وصياغة الخلاصة العامة حول العناوين المتناولة.

  • Ø النشاط الثاني:الاستراتيجية:عمل مجموعات.

المدة(55د.) (ملاحظة: المدة الزمنية30د. في الحصة الاولى و25د.في الحصة الثانية من الشرح.)

الهدف: ان يناقش المتعلم مفهوم التأريخ وعلاقته بعلم العمران.

ان يعدد ويناقش مغالط المؤرخين كما يراها ابن خلدون .

الاجراءات العملية:

دور المعلم:- يوزع المعلم اولا المتعلمين الى مجموعتين فقط (وذلك مراعاة لعدد المتعلمين القليل).

–         تحديد الوقت الكافي لانجاز المجموعات لعملهم وهو لا يتجاوز 10د.

–         تحديد الوقت المفروض لعرض وهو لا يتجاوز 20د.

–         ترقيم المجموعات بارقام محددة وذلك تبعا لتسلسل الفقرات المطلوب شرحها.

–         مراقبة المتعلمين اثناء العمل والتنقل بينهم.

–         التذكير بالملاحظات الخاصة  بالعمل الفريقي من :(تعاون \اعتماد كاتب \قارئ \منسق\ تحمل المسؤولية بالتضامن الاتفاق على الاراء قبل العرض….)

يراعي الفروقات الفردية:

–          يأخذ المعلم بعين الاعتبار مستوى الذكاء والدقة والاتقان والاستيعاب عند المتعلمين اثناء تحديد الفقرات على المتعلمين.

دور المتعلم:- التعاون مع زملائه اثناء العمل.

–         قراءة الفقرة المطلوب منه انجازها بدقة وتأن.

–         تحديد الفكرة الاساسية من الفقرة وكتابتها على ورقة كبيرة او كرتون اذا تواجد.

–         المناقشة مع زملائه قبل العرض.

–         تعيين ضابط للوقت في المجموعة. وكاتب وقارئ ومنسق.

–         تحديد الطريقة التي سيعرض بها للفت انتباه الزملاء المتعلمين.

–         كتابة الخلاصة التي ستنتهي اليها الفقرة المنجزة على اللوح.

–         تقبل الاسئلة المطروحة من قبل الزملاء وتوضيحها والمساعدة من قبل الفريق في توضيح المفهوم .

سير النشاط:

يبدأ المتعلمين مع اعلان المعلم بدء التنفيذ بالعمل القيام بالدور الطلوب منهم في جو من الهدوء والتعاون والمراقبة من قبل المعلم.

حين انهاء المتعلمين لعملهم يطلب المعلم من المجموعات تبعا لارقامها ان تتقدم الى  اللوح لتبدأ بالعرض والشرح.

اثناء عرض المتعلمين للافكار وشرحها وتقبل الاسئلة من الزملاء وتدوينها على اللوح  يتجلى دور  المعلم عندها بالقيام :

بملاحظة كيفية الشرح والاداء وذكر الملاحظات لتجنب الشروحات التي لا تصيب المعنى الصحيح. كما يعمد المعلم عند انهاء كل شرح لفقرة من اعادة صياغة للمعلومة التي ينبغي على المتعلمين التمكن منها ،بمعنى يعمد المعلم الى تحديد الخلاصة والاستنتاج العام من الفقرة المحددة. تكتب الخلاصة لكل فقرة على اللوح. ويشار اليها برمز (صح) دليل على انجازها.

اما الفقرات المطلوب انجازها فهي:

1-   موضوع التأريخ عند ابن خلدون.

2-   ما المقصود مع ابن خلدون  ان التأريخ  خبر علمي؟

3-   ما هي مغالط المؤرخين؟ وما هي الاسباب وراء ذلك.(أ \ب\ج \د)

  • Ø النشاط الثالث: التقييم الكتابي.المدة:5 الى 7د.

الهدف:التأكد من وصول المعلومات اللازمة عن الدرس وفهمها من قبل المتعلمين.

الاجراءات العملية:

–         يوزع المعلم بطاقة تقييم  على المتعلمين .

–         يطلب منهم ملئ البطاقة (العمل فردي).

–         يجمع البطاقات.

البطاقة المطلوب الاستفادة منها في التقييم:

  • Ø الفروض والواجبات:

يطلب المعلم من المتعلمين حفظ ومراجعة ما تم تنفيذه من الوحدة .

تحضير ما تبقى من عناوين للحصة القادمة.

ملاحظات مستجدة اثناء التنفيذ الوحدة(طوارئ خاصة بالمدرسة \الوضع العام \مشكلةمعينة…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

الحصة الثانية\55د.

سير الدرس:

  • Ø المراجعة السريعة للوحدة: المدة5د.

يقوم المعلم بطلب من احد المتعلمين التذكير بما مر في الحصة السابقة من معلومات واين توقف العمل في الانشطة التي كانوا كمتعلمين مكلفين بانجازها.

كما يسأل المعلم ويستفسر عن المتعلمين الذين حضروا ما تبقى من الدرس   وسؤالهم حولها وذلك لما له من اثار على عملية تحصيل علامة المشاركة.

  • Ø النشاط الاول:الاستراتيجية: عمل المجموعات.المدة:25د.

يتابع النشاط المحددة تفاصيله العملية اعلاه في تحضير الحصة الاولى من الوحدة. وهو عمل المجموعات الذي يقوم فيه المتعلمين بالشرح والعرض ضمن العمل الفريقي.

اما الفقرات المطلوب انجازها فهي:

1-   ما هي مغالط المؤرخين؟ وما هي الاسباب وراء ذلك.(ه\ ز \ح \ط \ي)

عند انهاء شرح كل الفقرات يقوم المعلم باعادة صياغة الخلاصات بكاملها ويعطي الاستنتاج العام للدرس  بعد تدوين كافة الافكار المستنتجة على اللوح.

  • Ø النشاط الثاني:الاستراتيجية:”تمرين “المدة الزمنية(25د.)

الهدف:تطبيق ما تم تحصيله في الوحدة من خلال تحليل نص لابن خلدون وتركيب افكاره بقالب جديد من انتاج المتعلمين واتخاذ الموقف الايجابي من قبلهم حول ما تعلموه في هذه الوحدة.

النص

“اعلم ان فن التأريخ فن عزيز المذهب, جم الفوائد ,شريف الغاية ,اذ هو يوقفنا على احوال الماضين من الامم في اخلاقهم والانبياء في سيرهم والملوك في دولهم  وسياساتهم حتى تتم فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في احوال الدين والدنيا. فهو محتاج الى مآخذ متعددة , ومعارف متنوعة وحسن نظر وتثبت يفيضان بصاحبهما الى الحق, وينكبان به  عن  المزلات والمغالط. لان الاخبار ,اذا اعتمد فيها على مجرد النقل , ولم تحكم اصول العادة, وقواعد السياسة وطبيعة العمران والاحوال في الاجتماع الانساني, ولا قيس الغائب منها بالشاهد والحاضر بالذاهب , فربما لم يؤمن فيها من العثور ومزلة القدم , والحيد عن جادة الصدق.”

…. “ومن الاسباب المقتضية له ايضا وهي سابقة  على جميع ما تقدم الجهل بطبائع الاحوال في العمران. فان كل حادث من الحوادث ذاتا كان ام فعلا لا بد له من طبيعة تخصه في ذاته وفيما يعرض له من احواله فاذا كان السامع عارفا بطبائع الحوادث والاحوال في الوجود ومقتضياتها، اعانه ذلك في تمحيص الخبر على تمييز الصدق من الكذب. وهذا ابلغ في التمحيص من كل وجه يعرض.”

ابن خلدون

مقدمة

الاجراءات العملية:

–         يوزع احد المتعلمين النص المطبوع لابن الهيثم على زملائه .

–         يحدد المعلم المطلوب من المتعلمين.

–         يأخذ اجابات المتعلمين ويدونها على اللوح ليتم التعليق عليها وتحديد الاجابات الاقرب الى الدقة من غيرها واعتمادها.

اقتراح بطاقة مساعدة
المطلوب من المتعلم بمراحل التمرين:

–         قراءة النص جيدا واكثر من مرة .

–         تحديد الافكار الرئيسية .

–         صياغة الاشكالية الخاصة بالنص؟

–         الاستعانة للتنفيذ بالملاحظات والاسئلة التالية:

1- لو تعاملنا مع النص على أساس أنه إجابات، ماهي الأسئلة التي يمكن أن نتسائلها من خلاله؟
2- ماهو السؤال الرئيسي ؟
3- ماهي الإجابة التي لحظها الكاتب ؟
4- برهن على ذلك إنطلاقا من النص .
5- الاجابات الاخرى التي لم يذكرها الكاتب إذن ؟
6- برهن على ذلك من النص .
7- ماهي الإشكالية التي يمكن بناؤها لهذا النص؟ والتي تكون جامعة لمختلف وجهات النظر؟

ملاحظة:ما يتبقى من افكار لم تكتب حول النص او صياغة لم تنجز تكون بمثابة فرض منزلي للمتعلمين .

ثانوية حارة صيدا الرسمية

المادة: الفلسفة والحضارات                      التاريخ: من 30\3\2009

الصف: (الفئة المستهدفة) الثاني الثانوي (فرع الانسانيات)المدة: 25د.

المعلمة : هنادي محبوبة

بطاقة مساعدة لتحليل نص

المحور التعليمي:حركة البحث العلمي الانجازات العلمية عند العرب.

الوحدة التعليمية: “ابن خلدون”

النص :

“اعلم ان فن التأريخ فن عزيز المذهب, جم الفوائد ,شريف الغاية ,اذ هو يوقفنا على احوال الماضين من الامم في اخلاقهم والانبياء في سيرهم والملوك في دولهم  وسياساتهم حتى تتم فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في احوال الدين والدنيا. فهو محتاج الى مآخذ متعددة , ومعارف متنوعة وحسن نظر وتثبت يفيضان بصاحبهما الى الحق, وينكبان به  عن  المزلات والمغالط. لان الاخبار ,اذا اعتمد فيها على مجرد النقل , ولم تحكم اصول العادة, وقواعد السياسة وطبيعة العمران والاحوال في الاجتماع الانساني, ولا قيس الغائب منها بالشاهد والحاضر بالذاهب , فربما لم يؤمن فيها من العثور ومزلة القدم , والحيد عن جادة الصدق.”

…. “ومن الاسباب المقتضية له ايضا وهي سابقة  على جميع ما تقدم الجهل بطبائع الاحوال في العمران. فان كل حادث من الحوادث ذاتا كان ام فعلا لا بد له من طبيعة تخصه في ذاته وفيما يعرض له من احواله فاذا كان السامع عارفا بطبائع الحوادث والاحوال في الوجود ومقتضياتها، اعانه ذلك في تمحيص الخبر على تمييز الصدق من الكذب. وهذا ابلغ في التمحيص من كل وجه يعرض.”

مقدمة ابن خلدون

اقتراح بطاقة مساعدة
المطلوب من المتعلم بمراحل التمرين:

1-   قراءة النص جيدا واكثر من مرة .

2-   تحديد الافكار الرئيسية .

3-   صياغة الاشكالية الخاصة بالنص؟

4-   الاستعانة للتنفيذ بالملاحظات والاسئلة التالية:

1- لو تعاملنا مع النص على أساس أنه إجابات، ماهي الأسئلة التي يمكن أن نتسائلها من خلاله؟
2- ماهو السؤال الرئيسي ؟
3- ماهي الإجابة التي لحظها الكاتب ؟
4- برهن على ذلك إنطلاقا من النص .
5- الفرضية الثانية التي لم يذكرها الكاتب إذن ؟
6- برهن على ذلك من النص .
7- ماهي الإشكالية التي يمكن بناؤها لهذا النص؟ والتي تكون جامعة لمختلف وجهات النظر؟

الوحدة التعليمية:مغالط المؤرخين عند ابن خلدون.

التقييم الكتابي- المدة:5د.

الاسم:……………

الوحدة التعليمية:مغالط المؤرخين عند ابن خلدون.

التقييم الكتابي- المدة:5د.

الاسم:……………

المراجع

1-   د.رحمة حبيب انطون،التخطيط التربوي،منشورات جامعة دمشق،ط2،1992.

2-   د.حجي احمد اسماعيل،ادارة بيئة التعليم والتعلم النظرية والممارسة داخل الفصل والمدرسة،دار الفكر العربي،ط2،2001.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: